إنطلاق مهرجان صنعاء لأفلام حقوق الإنسان

opifilmsانطلقت في العاصمة صنعاء اليوم الثلاثاء فعاليات "مهرجان صنعاء لأفلام حقوق الإنسان" بقاعة المركز الثقافي بصنعاء والتي ستستمر مدة يومين.

 

يأتي المهرجان الذي تنظمة المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة بالتعاون مع منظمة الكونجرس الإسلامي الأمريكي.

 

وجرى خلال المهرجان عرض ثلاثة أفلام للمخرج اليمني الشاب عمار الباشا هي "كسر الصمت" وهو فيلم فاز سابقاً بجائزة دولية وهو من انتاج منظمة الشقائق ومنظمة ويتنس.وفيلم "يوم ثالث في قلب الثورة"- الجزء الأول والذي يحكي معاناة النازحين من محافظة أبين بعد الحرب على القاعدة العام الماضي .

 

ووثق فيلم "يوم رابع في قلب الثورة" دمار الستة الحروب في صعده وحرف سفيان وانعدام خدمات أساسية.

كما عرض فيلم خاص بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان انتجه "41 "من مصممي الرسوم المتحركة والموسيقيين والمنتجين الأغنى موهبة في العالم.

 

وتناول فيلم حرية-  للخراج وحيد خان من باكستان ويجسد معاناة المرأة في المجتمعات الذكورية المحافظة وصراعها مع التحديات التي تواجهها تبعاً لذلك ومقاومتها حتى الانتصار.

 

وجرى خلال المهرجان عرض فيلم "بيجامة " من اخراج ميسرة النجار مصر.

 

وحكى فيلم "فقاعة" قصة رمزية للعديد من التحديات الاجتماعية في الشرق الأوسط، للمخرج فيصل الهاشمي الإمارات العربية المتحدة.

 

كما عرض فيلم "الرجل الدبابة" فيديو نال اهتمام الملايين من المشاهدين حول العالم أبان الثورة مصر وهو من تصوير وإخراج فتحي عبد المصطفى"25" مصر يعرض هذا الفيلم قيمة مباشرة للحظة أيقونية غير أنها من زاوية جديد.

 

وحضر مجموعة من الفنانين المهتمين والهواة في مجال صناعة الأفلام وكتاب سيناريو بالإضافة إلى نشطاء مجتمع مدني ومدافعين عن حقوق الإنسان وصحفيين وأدباء وكتاب وشخصيات ثقافية وسياسية واجتماعية.

 

ويتضمن المهرجان يوم غدا تكريم كوكبة من النشطاء وأصحاب المبادرات الذين يسهمون من مواقعهم المهنية في تعزيز حقوق الإنسان في اليمن وينتمي معظمهم إلى الفئة العمرية الشابة.

 

 

الاشتراكي نت

Top