إشهار المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة (OPI)

opiyemenأشهرت اليوم في العاصمة صنعاء المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة،  ( OPI )  وقال رئيس المنظمة الصحفي أحمد الزكري إن المنظمة مؤسسة مدنية غير حكومية، وغير ربحية، معنية بتعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، وترسيخ قواعد الحكم الرشيد عن طريق الحملات والندوات وحلقات النقاش والدورات التدريبية والأدلة المتخصصة والدراسات والبحوث، والنشرات الاليكترونية والمطبوعة.

 

وذكر أن المنظمة أنشئت ، في فبراير 2012 م في العاصمة صنعاء بترخيص رقم (619) من وزارة الشئون الاجتماعية والعمل، بهدف نشر وتنمية الوعي في المجتمع بأهمية تعزيز قيم النزاهة والشفافية، وتوجيه اهتمام المواطنين، وبالأخص فئة الشباب، ومؤسسات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام، نحو أهمية مكافحة الفساد، والوقاية منه.

 

وأوضح الزكري أن المنظمة ستسعى عبر برامجها وأنشطتها إلى الكشف عن مواطن الفساد في المجتمع وتشخيصها ودراستها والبحث في أسبابها واقتراح وسائل علاجها وإيصالها إلى الجهات المختصة.

 

كما ستعمل على دعم تطبيق الاتفاقيات والمبادرات المعنية  بمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية، وكذا الضغط لمتابعة التحقيق والمحاكمة في قضايا الفساد، واسترداد الأموال والعائدات الناتجة عن جرائم الفساد، إضافة إلى  مناصرة حق الوصول إلى المعلومة وحرية تداولها،  وإرسـاء قواعد بناء الحكم الرشيد عبر تعزيز الديمقراطية والرقابة والمحاسبة.

 

وأشار الزكري إلى أن منظمة تعزيز النزاهة ( OPI ) ستعمل من خلال برامجها على رصــد وتشـــخيص القصور الهيكلي والتشريعي في نظم الرقابة والمحاسـبة في المؤسسات الرسمية، وفي شركات ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدنين، كما ستعمل على رصد وتحليل حالات الفساد التي تنشرها وسائل الإعلام، ودراسة التقارير المحلية والإقليمية والدولية المتعلقة بالفساد، وإعداد  ونشر ملخصات وتقارير عنها لتكون متاحة للرأي العام.

 

وأكد الزكري على سعي المنظمة لتأسيس مكتبة علمية تحوي الإصدارات والمواثيق والمبادرات الخاصة بالشفافية ومكافحة الفساد، والمطبوعات والنشرات الصادرة عن الهيئات المحلية والعربية والدولية، كخدمة معرفية وعلمية للباحثين والمهتمين.

Top