منظمة النزاهة تطلق الصيغة النهائية لمبادرة وطنية للسلام في اليمن

أطلقت المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة الصيغة النهائية من المبادرة الوطنية لإيقاف الحرب وإرساء سلام مستدام في اليمن، إثر حملة مناصرة على مواقع التواصل قدم فيها المشاركون اراء وملاحظات على النسخة الأولية للمبادرة.

أوضحت المنظمة في بلاغ صحفي أن المبادرة تتضمن عقد مؤتمر وطني للسلام خلال فترة وجيزة بمشاركة كل القوى الوطنية برعاية الأمم المتحدة، بحيث يضع المؤتمر خطة سلام تعالج كل الملفات المرتبطة بالحرب، وتعمل على تفعيل مؤسسة الرئاسة، وتنفيذ القرارات الأممية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني ومعالجة القضية الجنوبية.

واقترحت المبادرة آليات منها تشكيل جمعية وطنية تحل محل مجلسي النواب والشورى، وتشكيل حكومة كفاءات وطنية، وسلطات محلية، وتشكيل هيئات وفق معايير الحكم الرشيد لتحقيق العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، واسترداد الأموال المنهوبة، ومحاسبة منتهكي حقوق الانسان، وتسلم الأسلحة من مختلف الجماعات المسلحة، ومعالجة ملف قتلى وجرحى الحرب.

وشددت المبادرة على قيام طرفي الحرب خلال فترة المحادثات بتسليم رواتب الموظفين وإطلاق سراح المعتقلين والمختطفين ورفع الحظر عن وسائل الإعلام، وتسهيل وصول المساعدات الانسانية الى كل المحتاجين اليها بإشراف الأمم المتحدة.

وشددت المبادرة على وضع ضمانات تتمثل بإشراف الأمم المتحدة عبر مجلس الأمن الدولي على خطوات تحقيق السلام بحيث تكون مخرجات مؤتمر السلام ملزمة لكل الأطراف وقابلة للتنفيذ، ومتضمنة عقوبات واضحة للمعرقلين سواء كانوا أفراداً أو جماعات.

يذكر أن المبادرة تأتي في إطار مشروع عن اشراك المجتمع المدني في صناعة السلام في اليمن، الذي تنفذه بشراكة مع مجلس الأبحاث والتبادل الدولي(IREX).

 

نص المبادرة:

Top