منظمة النزاهة تدعو الى ربط المساعدات المقدمة لليمن بتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد

jordanاكدت المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة(OPI)  على أهمية الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والإعلام لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد في المنطقة العربية.

 

جاء ذلك لدى مشاركة المنظمة في مؤتمر (بناء المستقبل: الوظائف والنمو والمساواة في العالم العربي) الذي نظمته في عمان الحكومة الأردنية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد الدولي يومي 11  إلى ١٢ مايو الجاري.

 

وقال رئيس المنظمة احمد الزكري إن الاشكالية في المنطقة العربية وفي اليمن على وجه الخصوص لا تكمن في غياب الموارد بقدر ما تكمن في سوء الإدارة وغياب اسس الحكم الرشيد، داعيا إلى توسيع مساحة الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والاعلام والمجتمع المدني في سبيل  تعزيز  برامج مكافحة الفساد.

 

وشدد الزكري على أهمية الربط بين المساعدات والمنح التي تقدم لدول التحول السياسي في المنطقة العربية وبين برامج ومبادرات تعزيز الشفافية ومن ذلك مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية وتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

 

شارك في المؤتمر وزراء ومحافظو بنوك مركزية واكاديميون وممثلو مجتمع مدني في المنطقة العربية بهدف المشاركة في حوار إقليمي بين صناع السياسات رفيعي المستوى، والمسؤولين التنفيذيين القياديين في القطاعين العام والخاص، وشركاء التنمية، وممثلي المجتمع المدني، والدوائر الأكاديمية.

 

وتناول المؤتمر  أهم العناصر التي تتألف منها الرؤية الاستراتيجية، واستخلاص الدروس من حالات التحول الاقتصادي الجوهري المماثلة في أجزاء أخرى من العالم.

 

وناقش المشاركون  أولويات السياسة الاقتصادية الكلية وقضايا الشفافية والحوكمة، ومعالجة البطالة، وتحسين مناخ الأعمال.

Top