"راصد": الحكومة لم تلتزم بالشفافية في استخدام الاموال العامة

rasedاتهم مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني "راصد" الحكومة  بأنها لم تلتزم بتعزيز الشفافية والمساءلة في استخدام الاموال العامة.
 
واوضح "راصد" خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم ان الحكومة لم تحقق سوى 6 التزامات في خطتها بمبادرة الشراكة الحكومية الشفافة، من اصل 31 التزام، تتعلق بتعزيز الشفافية وتمكين المواطنين ومحاربة الفساد وتوظيف التكنولوجيا الحديثة لتكريس الحاكمية الرشيدة.

وحول تطلعات بعض الاحزاب السياسية، قال راصد، ان هذه الاحزاب قاطعت الانتخابات النيابيه التي اجريت على اساه، داعيا الى الغاء نظام الصوت الواحد، وتعزيز المشاركة الشعبيه بالاضافة الى ضمان التمثيل الحزبي لتحقيق الطموح السياسي الخاص بالمواطنين.

وقال راصد ان الحكومة تمكنت من تحقيق التزامها بإنشاء محكمة دستورية، وكانت درجة الارتباط بقيم الشراكة، واضحة الاثر المتوقع له كبيرا، مبينا ان الحكومة انشئت محكمة دستورية لمقارنة التشريعات مع الدستور وتفسير نصوصه عند الحاجه.

وكشف رئيس مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني راصد عامر بني عامر بأن الأردن تراجع 47 درجة بمقياس الأمم المتحدة لتطور أنظمة الحكومة المفتوحة.

وأكد بني عامر في المؤتمر حول نتائج التقرير الموازي لمبادرة الحكومة الشفافة، بأن الحكومة لم تحقق إلا 6 التزامات من أصل 31 التزاما يتعلق بتعزيز الشفافية وتمكين المواطنين ومحاربة الفساد.

وأضاف رغم أن التزام الحكومة بالمبادرة جاء طوعا إلا أنها أخفقت بالإلتزام بها؛ حيث التزمت ببعض الإتفاقيات جزئيا مثل إنشاء محكمة دستورية دون تعريف النواب بكيفية توجيه الطعون وأوصت بتوسيع المجال أمام الممثلين لرفع الإستئناف، بينما كان التزامها في نواح أخرى معدوما.
 
 
السبيل
Top