وكيل محافظة الحديدة يؤكد على أهمية دور النساء والمجتمع المدني في مكافحة الفساد

طباعة

IMG 6882~2اكد وكيل محافظة الحديدة هاشم العزعزي على أهمية دور النساء والمجتمع المدني في مكافحة الفساد بشكل عام وفي محافظة الحديدة على وجه الخصوص، داعيا إلى تمكين المرأة للمشاركة في القرار السياسي والاقتصادي في اليمن.

 

جاء ذلك أثناء افتتاحه صباح اليوم البرنامج التدريبي الذي تنفذه المنظمة  اليمنية لتعزيز النزاهة (OPI) مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية(MEPI)،  في محافظة الحديدة بهدف مناصرة مشاركة المرأة في القرار السياسي والاقتصادي في اليمن، وتعزيز دورها في مكافحة الفساد.

 

وقال العزعزي إن الفساد منتشر بشكل كبير على مستوى اليمن وفي محافظة الحديدة على وجه الخصوص، مشددا على أهمية الدور الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني في كشف قضايا الفساد ومراقبة إنفاق المال العام.

 

 وأوضح وكيل محافظة الحديدة لدى افتتاحه الدورة التدريبية الأولى التي تستهدف 15 امرأة في محافظة الحديدة أن مكافحة الفساد ستكون أكثر جدوى بتأهيل النساء الناشطات لتأدية دور فعال في تنمية المجتمع ومراقبة المال العام.

 

وذكر أن الفساد في محافظة الحديدة أثر سلبا على حياة المواطنين، متحدثا عن فساد كبير فيما يتعلق بموضوع الأراضي على سبيل المثال.

 

وقال وكيل محافظة الحديدة إن مكافحة الفساد ستعمل على توفير معيشة أفضل للناس في حال تكاملت مختلف الجهات الرسمية وغير الرسمية لمكافحة الفساد.

 

من جانبه أوضح رئيس المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة احمد الزكري أن البرنامج التدريبي الذي يستمر لمدة عام يتضمن اربع دورات تدريبية وأنشطة مرافقة تستهدف 30 من النساء القياديات من الأحزاب والتنظيمات السياسية والإعلام والمجتمع المدني والقطاع الخاص في محافظتي الحديدة وتعز, بهدف تمكين النساء من المشاركة في مكافحة الفساد والرقابة على المال العام .ودعمها للحصول على حصتها في الانتخابات العامة المقبلة وفق مخرجات الحوار الوطني الشامل ,باعتبار النساء شريكات في التغيير وتنمية المجتمع بشكل عام.

 

وذكر أن المشاركات في محافظة الحديدة سيتلقين في الدورة الأولى التي بدأت ليوم وتستمر أربعة أيام معارف ومهارات عن الفساد وآليات مكافحته، وعن الحكم الرشيد، ومدى التزام أجهزة الرقابة ومكافحة الفساد في اليمن بمبادئ الحكم الرشيد.، كما ستتضمن الدورات المقبلة مفاهيم ومهارات عن الاتصال والتواصل الفعال ومهارات المناصرة وكسب التأييد وأليات رصد وتوثيق قضايا الفساد وكيفية وسائل الأعلام الاجتماعي في المناصرة ومكافحة الفساد.

 

وأوضح رئيس المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة أن  البرنامج التدريبي الذي دشنته المنظمة الأسبوع الفائت في محافظة تعز سيصل في ختام فعالياته إلى تأسيس شبكة نساء لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، ستعمل على مراقبة أداء الأجهزة الرسمية وإصدار تقارير ميدانية إلى جانب تنفيذ حملة مناصرة لدعم مشاركة المرأة في الشأن العام وبالأخص في الانتخابات العام المقبلة.