YTTI و TCEI ينظمان ورشة لتحليل التقرير الثالث لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية

طباعة

IMG 6889عقدت المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة، الفرع الوطني لمنظمة الشفافية لدولية، اليوم بصنعاء بالتنسيق مع تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية ورشة تدريبية حول تحليل التقرير الثالث لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية في ضوء المعيار الجديد.

 

شارك في الورشة أكثر من 25 مشاركا ومشاركة يمثلون الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والبرلمان وأكاديميين واعلاميين.

 

ناقشت الورشة سبل وأساليب تعزيز وعي المجتمع اليمني بمبادئ شفافية الصناعات الاستخراجية وسلطت الضوء على التقرير الثالث لمبادرة الشفافية لعام 2011م.


ورحب المدير التنفيذي للمجموعة توفيق البذيجي، في افتتاح الورشة بالمشاركين مشددا على أهمية مثل هذه الورش التي تزيد من وعي المجتمع بمختلف مكوناته بالمفاهيم والأسس الأولية فيما يخص شفافية الصناعات الاستخراجية ومكافحة الفساد في القطاع النفطي ومجال التعدين.

 

واستعرض البذيجي تجربة منظمات المجتمع المدني في هذا المجال الحساس والهام مشيرا إلى أن تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية انشئ في عام 2009م ويهدف إلى مراقبة تنفيذ اليمن للمبادرة EITI حسب المعايير العالمية بالإضافة إلى تأهيل منظمات المجتمع في هذا المجال.

 

وقال البذيجي" اليمن أصدرت حتى الآن ثلاثة تقارير، الأمر الذي يقابل بالتشكيك من قبل بعض منظمات المجتمع المدني والتقليل من شأنها وأهميتها".

 

وأضاف البذيجي " تأتي أهمية هذه الورشة في كونها تهدف إلى تسليط الضوء على التقرير الثالث لعام 2011م الامر الذي يستدعي أن نضع العديد من الاسئلة حول مصير النفط ومجال التعدين في اليمن".

 

من جانبه استعرض، عبدالباسط المشولي، الرئيس الدوري لتحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية تاريخ انشاء التحالف مشيرا إلى التقارير الدورية التي تصدرها اليمن والتي تواجه كثير من العقبات من قبل جهات غير مقتنعة بنشاط التحالف محاولة سحب اليمن من المبادرة أو تسيير أنشطة التحالف وفق أهواء هذه الأطراف.

 

وبدوره أشار الأمين العام لمجلس الشفافية في الصناعات الاستخراجية محمد النجار إلى الدور الفاعل لتحالف الشفافية في مساندة المجلس لإصدار التقارير مؤكدا حرص المجلس على الاستمرار بالمبادرة الدولية التي من شأنها تحسين وضع اليمن خارجيا.

 

وأضاف النجار تعتبر الورشة واحدة من أهم الورش كونها تلقي الضوء على كل تفاصيل التقرير الصادر عن مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية في اليمن.