اللجنة العليا للانتخابات تعقد لقاء موسع ضم ممثلي منظمات المجتمع المدني

طباعة
elcعقد اليوم بمبنى اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء لقاءً موسعاً ضم الاخوة القضاة رئيس وأعضاء اللجنة وكذا ممثلي منظمات المجتمع المدني .

حيث كرس هذا اللقاء الذي يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعقدها اللجنة مع مختلف الأطياف والشركاء ، لإطلاع القيادات المجتمعية في الوطن على التحضيرات التي قطعتها اللجنة في سبيل التحضير لمرحلة القيد والتسجيل الالكتروني .

وفي بداية اللقاء قدم رئيس اللجنة القاضي محمد حسين الحكيمي شرحاً مفصلاً عن الاجراءات التحضيرية والخطوات التي قطعتها اللجنة والتي بدأت في البحث عن التمويل للمعدات والأجهزة والأنظمة الشبكية للسجل الالكتروني ، والجهود التي قطعتها اللجنة في سبيل البحث عن أفضل المعدات والتجهيزات من حيث الجودة والمواصفات العالمية وما تم بهذا الشأن من حيث استعانة اللجنة بخبراء أجانب متخصصين في مجال الأنظمة والتقنيات المستخدمة في العمل الانتخابي.

مشيراً في هذا السياق الى أن الوحدات الفنية التي سيتم العمل بها أثناء التسجيل الانتخابي تصل الى 4860 وحدة بتكلفة تتراوح ما بين 18 إلى 20 مليون دولار وتم تمويلها من قبل المانحين عبر البرنامج الانمائي للأمم المتحدة .

وتطرق القاضي الحكيمي في سياق كلمته الى جوانب أخرى من التجهيزات والبنى التحتية الفنية المتصلة بالسجل الالكتروني من بينها انشاء وتجهيز مركز المعلومات الرئيسي وكذا المركز الاحتياطي التابعين لمشروع السجل الانتخابي الالكتروني والذين تقدر تكلفتهما التقديرية بمبلغ أربعة مليون دولار بدعم من قبل وكالة التنمية الأمريكية .

وقدم القاضي الحكيمي للقيادات المجتمعية شرحاً موجزاً عن مرحلة القيد والتسجيل الانتخابي التي ستتم في أربع مراحل والفترة الزمنية للقيد والتسجيل وللمراحل الأخرى والتي من بينها نشر الجداول وكذا مرحلة الطعون ،وصولاً إلى إجراء المطابقة تقنياً.

وأطلع رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء القيادات المجتمعية على التحضيرات التي أعدتها اللجنة فيما يتعلق بالتجربة الميدانية للقيد والتسجيل الالكتروني والذي من المقرر تنفيذها في إحدى الدوائر الانتخابية بأمانة العاصمة في شهر مايو القادم.

داعياً كافة منظمات المجتمع المدني الى الاضطلاع بمسئوليتها الوطنية من خلال المشاركة الفاعلة في عملية التجربة الميدانية للتسجيل الالكتروني وذلك من خلال الرقابة والحشد والتوعية .

هذا وقد أجاب رئيس اللجنة وعدد من الاخوة القضاة أعضاء اللجنة على جملة من التساؤلات والملاحظات المطروحة من قبل القيادات المجتمعية المشاركة في هذا اللقاء ،منها الآلية التي ستتبعها اللجنة في تشكيل اللجان الفنية الفرعية التي ستتولى القيد والتسجيل.

وقد أشار رئيس اللجنة القاضي الحكيمي بهذا الخصوص الى أن اللجنة سبق وأن أعلنت مطلع شهر يوليو2013م عن حاجتها لفنيي كمبيوتر للعمل ضمن لجان التسجيل الفنية في مشروع السجل الانتخابي الالكتروني الجديد باستخدام القياسات الحيوية ، وحددت اللجنة في حينه الشروط المطلوب توفرها ، في حين أعنت اللجنة في شهر أكتوبر 2013م

أسماء طالبي المشاركة ،وأوضح بأن اجمالي من تقدموا سواء عبر الموقع الالكتروني أو عبر فروع الأمانة العامة للجنة في المحافظات وصلوا الى 160 ألف شخص تقريباً وسيتم اختبار المتقدمين عبر لجان على مستوى كل محافظة لاختيار ما يقارب 45 الف شخص ..

وفيما يتعلق بالترتيبات التي أعدتها اللجنة بشأن تسهيل مشاركة المعاقين سواء في القيد والتسجيل أو ممارسة حقوقهم في الاستفتاء على الدستور والانتخابات ، فقد أكد القاضي الحكيمي بأن اللجنة لم تغفل هذا الحق لهذه الشريحة الهامة وبدئاً بمرحلة القيد والتسجيل حيث تتضمن استمارات القيد والتسجيل خانات محددة لبيانات الاخوة المعاقين ، بالاضافة الى أنه تم التخاطب مع احدى المنظمات بتهيئة عدد من المراكز وفق طبيعة واحتياجات المعاقين ،كما أن التعليمات التي سترد الى اللجان تتضمن مساعدة المعاقين .

وبالنسبة للإجراءات التي وضعتها اللجنة بشأن المغالطات التي تتم أثناء القيد والتسجيل لمن هم صغار في السن ،فقد أوضح رئيس اللجنة القاضي الحكيمي بأن التعديلات الأخيرة على قانون الانتخابات وضعت ضوابط ولم يعد للعقال أي حق في التعريف .

وبخصوص مشاركة اليمنيين المغتربين خارج الوطن في التسجيل الانتخابي ، أوضح القاضي الحكيمي بأن ذلك بحاجة الى تعديل في القانون ، متمنيا أن يتضمن قانون الانتخابات الجديد ويراعي حق الاخوة المغتربين في المشاركة.

كما تحدثت أثناء اللقاء رئيسة قطاع الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني القاضية سامية عبد الله سعيد مهدي ، حيث أشادت بتجاوب منظمات المجتمع المدني مع دعوة اللجنة لحضور هذا اللقاء الذي يأتي في سياق الشراكة القائمة والتي تصب في خدمة العملية الانتخابية ، مشيرة الى أن القطاع أعد خطة للتدريب للرقابة على التجربة الميدانية للتسجيل الالكتروني.

بدوره قدم رئيس قطاع الاعلام والتوعية الانتخابية القاضي عبد المنعم محمد الارياني شرحاً موجزاً لما تضمنته خطة التوعية الاعلامية للتجربة الميدانية للتسجيل الالكتروني .

هذا وقد عبر ممثلو منظمات المجتمع المدني عن شكرهم لهذا اللقاء الذي يعزز الشراكة القائمة بين اللجنة والمجتمع المدني ، مشيدين بالجهود والخطوات التي قطعتها اللجنة في سياق التحضير للسجل الانتخابي الالكتروني .


سبأ