تحالف الصناعات الاستخراجية ينظم ورشة عمل لتحليل التقرير الثاني لليمن عن ايرادات النفط

طباعة

66اختتم تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية في اليمن ورشة عمل  خاصة بتحليل تقرير اليمن الثاني  عن إيرادات النفط والغاز واستعراض المعايير الجديدة لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية، الى جانب الخطة الاستراتيجية للتحالف.

 

ونظم التحالف الورشة في صنعاء لمدة يومين بالتعاون مع مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC  ومنظمة برلمانيون يمنيون ضد الفساد، وتحالف انشر ماتدفعه.

 وقال السيد ايدي رتش نائب رئس مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجيةEITI  والمدير الاقليمي لمنطقة افريقيا والشرق الاوسط الى اهمية  التطبيق الفعال لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية  من أجل تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي في اليمن.

 

وأكد أن التقرير الثاني يحوي الكثير من البيانات التي يمكن الاستفادة منها ، كما اوضح ان مبادرة الشفافية في تطور مستمر وأن المعيار الجديد ركز  على الاولويات والاصلاحات الوطنية لجعل تقارير المبادرة اكثر اهمية ومصادقيه واكثر سهولة من حيث الفهم مما يساعد على تفعيل مشاركة مجتمعية.

 

وذكر توفيق البذيجي  المدير التنفيذي للمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان أن منظمات المجتمع المدني لها دور فاعل وهام في  تنفيذ المبادرة بحسب المعايير الشفافية الدولية  منذ انضمام اليمن للمبادرة ، موضحا أنHRITC   نظم في اكتوبر2009  عقد اول دورة تدريبة لمنظمات المجتمع المدني خاصة   بمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية  والتي كان من اهم مخرجاتها  اطلاق اول تحالف  متخصص لمنظمات المجتمع في مجال الشفافية في الصناعات الاستخراجية.

 

واوضح رئيس تحالف الشفافية عبدالباسط المشولي أن ورشة العمل تهدف الى تطوير القدرات لتحالف الشفافية ومنظمات المجتمع المدني ، لتواكب اهم المتغيرات والتطورات في مبادرة الشفافية.

 

وتضمنت ورشة العمل تحليل تقرير افصاح  الشفافية الثاني لليمن للأعوام (2008-2009- 2010) واستعراض المعايير الجديدة لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية وذلك من اجل  الوقوف على اهم نقاط الضعف والغموض، للاستفادة منها عند وضع الشروط المرجعية للتقرير الثالث.

 

واستعرضت المنسق الاقليمي لتحالف انشر ماتدفعه ديانا القيسي المعايير الجديدة لمبادرة الشفافية الدولية  الى جانب مناقشة الاستراتيجية الخاصة بعمل تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية.

 

يذكر ان اليمن اصدرت في 30 يونيو 2013  تقرير إفصاح الشفافية الثاني ، معيدا بذلك عضويته في المبادرة العالمية للشفافية في الصناعات الاستخراجية التي كان قد تم تعليقها من قبل المبادرة العالمية في العام 2011 جراء تأخر اليمن عن إطلاق التقرير الثاني.

 

تسعى  اليمن الى اصدار  تقرير الافصاح الثالث لعام 2011 بما يتفق مع قواعد المبادرة بحلول تاريخ  31 ديسمبر 2013، ويتوقع ان يشمل التقرير الثالث قطاع النفط والغاز بالإضافة الى قطاع التعدين.

 

ويذكر ان مجلس ادارة المبادرة  العالمية حدد تاريخا نهائيا جديدا في 1 يناير 2016 لليمن لكي تبدأ المصادقة بموجب معايير المبادرة  الجديدة، بتمويل وبإدارة من الأمانة العامة الدولية .

 

الجدير بالإشارة ان تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجيةTCEI  تأسس في  20 أكتوبر 2009هو نتيجة لتجربة مشتركة لــ18 من منظمات المجتمع المدني في اليمن ، هو تحالف مستقل ومحايد، غير ربحي، يمثل إطارا تنظيميا يوحد جهود المنظمات المدنية والمتخصصين الأكاديميين والحقوقيين والإعلاميين وغيرهم من الناشطين الساعين إلى المساهمة المنظمة في الرقابة على الصناعات الاستخراجية وتحقيق الشفافية في تحصيل مواردها والاستخدام الجيد لها وضمان حق الحصول على المعلومات وحرية تداولها .