اجتماع مشترك للجنة العليا للانتخابات والأحزاب والتنظيمات السياسية

طباعة

130722193659-19027-0عقد اليوم بمبنى اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء اجتماعا مشتركاً ضم الإخوة القضاة رئيس وأعضاء اللجنة وممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية.

جرى خلال الاجتماع مناقشة واستعراض عدداً من المواضيع المتصلة بمجريات التحضيرات الجارية لمرحلة القيد والتسجيل والانتخابات القادمة وما قطعته اللجنة من اشواط في هذا الجانب .


وفي بداية الاجتماع قدم رئيس اللجنة القاضي محمد الحكيمي لممثلي الاحزاب والتنظيمات السياسية شرحا مفصلا عن الخطوات التي نفذتها اللجنة خلال الفترة الماضية وفي مقدمة ذلك ما يتعلق بالخطوات التي تمت بشأن المناقصة الخاصة بالوحدات الفنية المطلوبة للتسجيل الالكتروني وما رافقها من اجراءات وصولا الى اختيار شركة جيمالتو الفرنسية لتي رست عليها المناقصة بعد اجراء عملية التجارب الفنية التي استمرت خمسة ايام في صنعاء بين ثلاث شركات دولية كانت تتنافس على المناقصة .

مشيرا الى ان عملية القيد والتسجيل الالكتروني ستتم في اربع مراحل تبدأ في شهر سبتمبر القادم وتنتهي في ديسمبر .

وتطرق القاضي الحكيمي، حسب وكالة سبأ، الى الخطوات التي اتخذتها اللجنة بشأن تشكيل اللجان الفنية التي ستقوم بعملية التسجيل الالكتروني على مستوى محافظات الجمهورية، منوها في هذا السياق بان اللجنة اعلنت في وقت سابق عن الشروط والمعايير المطلوبة للجان الفنية، وقد استقبلت اللجنة طلبات المشاركة على مستوى فروعها بالمحافظات وموقعها الالكتروني وسيتم تشكيل لجان ميدانية للنزول الى المحافظات لاختيار من توفرت فيهم الشروط ، مؤكدا حرص اللجنة على الانتهاء من انجاز العديد من المهام قبل انتهاء شهر رمضان المبارك وفي مقدمة ذلك تشكيل قائمة اللجان الفنية .

وتحدث القاضي الحكيمي في سياق كلمته عن التعديلات التي تمت في القانون رقم (13) لسنة 2001م بشأن الانتخابات العامة والاستفتاء وتعديلاته والأهمية التي فرضتها المرحلة خاصة وأن القيد والتسجيل الالكتروني سيتم تطبيقه لأول مره وتطلب الأمر إجراء تعديل في القانون ليتسنى للجنة الشروع بالعمل .

كما أثريت خلال الاجتماع العديد من القضايا الهامة التي جرى مناقشتها والتي تصب في إطار توطيد العلاقة بين اللجنة العليا للانتخابات والأحزاب السياسية حيث أكد نائب رئيس اللجنة القاضي خميس سالم الديني على ضرورة استكمال تشكيل اللجنة المصغرة من الأحزاب السياسية بحسب ما تم الاتفاق بشأنه في إجتماع سابق ليتسنى للجنة التواصل مع الاحزاب بشكل مستمر وتكون الاحزاب أيضاً على اطلاع بكل الخطوات التي تنفذها اللجنة أولاً بأول.

وتحدث ممثلو الاحزاب والتنظيمات السياسية عن تطلعهم لتعزيز اطر العلاقة والشراكة مع اللجنة العليا للانتخابات في كافة المراحل والاستحقاقات القادمة للوصول الى إجراء انتخابات نزيهة وعادلة تلبي تطلعات الشعب اليمني الذي يصبو الى دولة مدنية حديثة من خلال إرساء قواعد مسار العمل الديمقراطي وفق كل المستويات والذي يكون في مقدمتها ترسيخ الانتخابات النزيهة والشفافة.

وتطرقت عدد من الاحزاب السياسية الى جملة من المواضيع وفي مقدمتها ما يتعلق بالجهاز الفني الحالي وكذا موضوع المنتدبين لدى اللجنة من جهات أخرى ،وكذا ما يتعلق بالرؤية الشاملة لعمل اللجان الأمنية.

كما تحدث خلال الاجتماع عدد من الاخوة القضاة رؤساء القطاعات عن جملة من الاستفسارات التي طرحها عدد من ممثلي الاحزاب السياسية والمتصلة بالخطوات التي نفذتها اللجنة مؤخراً .

هذا وقد خرج الاجتماع بالعديد من القرارات الهامة وفي مقدمتها عقد اجتماع مشترك بين اللجنة والاحزاب السياسية يوم السبت القادم لتدارس آلية تشكيل اللجان الإشرافية والأصلية .

كما أقر الاجتماع مشاركة الاحزاب والتنظيمات السياسية في الاطلاع على آلية المفاضلة التي ستتم على مستوى كل محافظة بشأن اختيار اللجان الفنية التي ستتولى عملية القيد والتسجيل الالكتروني.

من جانب آخر التقى رئيس قطاع الاعلام والتوعية الانتخابية القاضي عبد المنعم الارياني فريق الشبكة اليمنية للرقابة الانتخابية برئاسة رئيسة الشبكة نبيلة صالح الوادعي .

حيث سلمت رئيسة الشبكة ومعها عدد من الخبراء التابعين للمعهد الوطني الديمقراطي القاضي الارياني نسخة من تقرير حلقات النقاش التي نفذتها الشبكة في 16 محافظة واستهدفت 765 مشارك ومشاركة بشأن الوسائل والأساليب والأدوات المناسبة للتوعية بعملية القيد والتسجيل التي ستتم خلال العام الجاري.

وقد اشاد القاضي الارياني بالجهود المبذولة من قبل الشبكة والمعهد الديمقراطي الأمر الذي يجسد الشراكة الفعلية بين اللجنة ومنظمات المجتمع المدني، مؤكداً بأن القطاع سيعمل على بلورة ما تضمنه التقرير في جوانب التوعية ضمن حملة التوعية الاعلامية التي ستنفذها اللجنة خلال مرحلة القيد والتسجيل.

حضر اللقاء مدير عام الإعلام ياسين الأسودي.